- Unknown
- 07:40
- لاتوجد تعليقات
1- تعريف جماعة الممارسات المهنية
2- أهداف جماعات الممارسات المهنية
3- النتائج المنتظرة من جماعات الممارسات المهنية
4- الهيكلة
5- منهجية الاشتغال
6- آليات التأطير
7- محطات اشتغال جماعات الممارسات المهنية
8- ملتقيات إقليمية لجماعات الممارسات المهنية
9- جماعات الممارسات لمهنية بجهة الرباط سلا زمور زعير
10- جماعات الممارسات المهنية CCP 6
- تنظم أنشطة "جماعات الممارسات المهنية " في المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليه(ها) المنسق(ة).
- يمكن اختيار إحدى المؤسسات التعليمية داخل نفس الجماعة تتلاءم وطبيعة النشاط.
- تأخذ كل جماعة للممارسات المهنية اسما مرتبطا بالمقاطعة أو الجماعة الحضرية أو القروية أو المنطقة التربوية التي تنتمي إليها.
تعريف جماعة الممارسات المهنية
هي بنية تربوية للمواكبة عن قرب والتآزر المهني وتقاسم أفضل الممارسات المهنية، والسعي لإيجاد حلول مشتركة للإختلالات الموجودة:
- تثمين مهنة الإدارة التربوية وانفتاح المؤسسات على بعضها البعض وعلى محيطها،
- المساهمة في تشبيك أفقي لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية بمختلف الأسلاك التعليمية الثلاث.
- توسيع دائرة الأنشطة.
- كسر العزلة
- تعزيز الإدماج المهني للقادمين الجدد
- الحصول على اقتراحات ومشورات وخبرات وممارسات وحلول.
- إغناء المهارات.
بالنسبة للجماعات:
- تحسين الممارسات المهنية
- تقاسم المعارف وأفضل المهارات محليا ( داخل المؤسسة التعليمية ) في أفق تعميمها عموديا ( جماعات الممارسات المهنية الإقليمية،الجهوية والوطنية )
- تنمية ثقافة التقاسم والتشارك من أجل تطوير ملكة الابتكار لدى الأطر المشرفة على تدبير الإدارة التربوية.
- لا يتجاوز عدد المؤسسات التعليمية لكل جماعة عشرين مؤسسة.
- تترك صلاحية الهيكلة للأكاديميات الجهوية والنيابات.
حسب الخصوصيات المحلية، باعتماد المنطقة التربوية أو الحوض المدرسي كوحدة تربوية لتشبيك مختلف الأسلاك.
أهداف جماعات الممارسات المهنية
- تملك منهجية وأدوات ومساطر موحدة لتتبع وتقويم مشاريع المؤسسات التعليمية؛
- تكامل وانسجام مشاريع المؤسسات التعليمية في إطار برنامج مندمج لكل المؤسسات المنتمية لنفس "جماعة الممارسات المهنية "؛
- تقاسم التجارب والترصيد المستمر للممارسات الجيدة في مجالي تدبير مشروع المؤسسة والإدارة التربوية؛
- التعبئة والتواصل حول الارتقاء بالإدارة التربوية؛
- العمل التشاركي والانفتاح المستمر على الفعاليات المحلية؛
- تضافر جهود المؤطرين المكلفين بالمواكبة و“أشخاص موارد“ لمعالجة الإختلالات؛
- التأسيس لثقافة التخطيط التربوي التصاعدي من خلال تحديد مجالات التدخل والأولويات على مستوى كل "جماعة ممارسات مهنية".
- تكوين قاعدة معطيات لمشاريع المؤسسات .
النتائج المنتظرة من جماعات الممارسات المهنية
بالنسبة لأعضاء الجماعات:
- تعزيز الإدماج المهني للقادمين الجدد
- الحصول على اقتراحات ومشورات وخبرات وممارسات وحلول.
- إغناء المهارات.
بالنسبة للجماعات:
- تحسين الممارسات المهنية
- تقاسم المعارف وأفضل المهارات محليا ( داخل المؤسسة التعليمية ) في أفق تعميمها عموديا ( جماعات الممارسات المهنية الإقليمية،الجهوية والوطنية )
- تنمية ثقافة التقاسم والتشارك من أجل تطوير ملكة الابتكار لدى الأطر المشرفة على تدبير الإدارة التربوية.
الهيكلة
تتكون "جماعة الممارسات المهنية " من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية المنتمين للأسلاك التعليمية الثلاثة.- لا يتجاوز عدد المؤسسات التعليمية لكل جماعة عشرين مؤسسة.
- تترك صلاحية الهيكلة للأكاديميات الجهوية والنيابات.
حسب الخصوصيات المحلية، باعتماد المنطقة التربوية أو الحوض المدرسي كوحدة تربوية لتشبيك مختلف الأسلاك.
منهجية الاشتغال
- يضع مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المنتمون ل"جماعة الممارسات المهنية " نظاما داخليا.
- ينتدبون منسقا(ة)، يتولى مهام التنسيق والمواكبة وتدبير أنشطتها، وذلك بعد استفادته/ها من تكوين مدته ثلاثون ساعة ، خلال الموسم الدراسي 2013/2012. - تنظم أنشطة "جماعات الممارسات المهنية " في المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليه(ها) المنسق(ة).
- يمكن اختيار إحدى المؤسسات التعليمية داخل نفس الجماعة تتلاءم وطبيعة النشاط.
- تأخذ كل جماعة للممارسات المهنية اسما مرتبطا بالمقاطعة أو الجماعة الحضرية أو القروية أو المنطقة التربوية التي تنتمي إليها.
آليات التأطير
جماعات الممارسات المهنية بجهة الرباط سلا زمور زعير

اعتبارا لوظيفة المنطقة التربوية كبنية محورية في تنظيم عمل هيئات التفتيش، وبهدف تقديم الدعم المنهجي لجماعات الممارسات المهنية، يتولى مؤطرون مواكبون مهام الدعم الميداني والتأطير ومواكبة إعداد وتنفيذ وتتبع وتقويم مشاريع المؤسسات التعليمية بتنسيق تام مع منسقي "جماعات الممارسات المهنية ".
محطات اشتغال جماعات الممارسات المهنية
- المحطة الأولى : في بداية السنة الدراسية، وتخصص لانطلاق تنفيذ برنامج العمل السنوي؛
- المحطة الثانية : في نهاية الأسدس الأول، وتخصص لتتبع تنفيذ وضبط سير برنامج العمل السنوي؛
- المحطة الثالثة : في نهاية السنة الدراسية وبعد تقويم حصيلة السنة الدراسية يتم إعداد برنامج عمل سنوي يترجم الأهداف المتوخاة ويتمحور حول إحدى الانشغالات المهنية المرتبطة بالإدارة التربوية ومشروع المؤسسة، ويعرض على النائب الإقليمي لإبداء الرأي والإغناء.
- المحطة الثانية : في نهاية الأسدس الأول، وتخصص لتتبع تنفيذ وضبط سير برنامج العمل السنوي؛
- المحطة الثالثة : في نهاية السنة الدراسية وبعد تقويم حصيلة السنة الدراسية يتم إعداد برنامج عمل سنوي يترجم الأهداف المتوخاة ويتمحور حول إحدى الانشغالات المهنية المرتبطة بالإدارة التربوية ومشروع المؤسسة، ويعرض على النائب الإقليمي لإبداء الرأي والإغناء.
ملتقيات إقليمية لجماعات الممارسات المهنية
تنظيم ملتقيات إقليمية للتقاسم شهر ماي من كل سنة دراسية، يشارك فيها مديرو ومديرات المؤسسات التعليمية المنتمون لجماعات الممارسات المهنية:
- يحدد في كل ملتقى إقليمي موضوع محوري مرتبط بالممارسات المهنية للإدارة التربوية ومشروع المؤسسة التعليمية،
- ينشط مؤطرو الجماعات و خبراء و“أشخاص موارد“، الملتقيات الإقليمية
- يحضره شركاء داعمين لمشاريع المؤسسات،
- تعرض فيه المشاريع الجيدة لترصيد التجارب المحلية المتميزة.
- يحدد في كل ملتقى إقليمي موضوع محوري مرتبط بالممارسات المهنية للإدارة التربوية ومشروع المؤسسة التعليمية،
- ينشط مؤطرو الجماعات و خبراء و“أشخاص موارد“، الملتقيات الإقليمية
- يحضره شركاء داعمين لمشاريع المؤسسات،
- تعرض فيه المشاريع الجيدة لترصيد التجارب المحلية المتميزة.
جماعات الممارسات المهنية رقم 6 بنيابة الخميسات
Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire